الحالة HTTP 500

خطأ 500 يصرح بأن هناك شيئاً خطأ قد حدث، و لكن ما هو بالظبط؟ في هذه الحالة لا أحد يعلم. في حال حدوث هذا الخطأ على أحد الصفحات، يصبح من الصعب التنبأ بمكان وقوع الخطأ، مما قد يفتح المجال لعدة احتماليات كمثلاً خطأ برمجة أو خطأ في إعداد الملفات و غيرها.


كيف يمكن إيجاد الخطأ؟

أولاً عليك تفعيل خاصية عرض المعلومات عن الأخطاء التي يتم حدوثها على الخادم (تقرير الأخطاء أو Error Reporting) لتتمكن من استقبال أكبر قدر من المعلومات من الخادم.


على سبيل المثال، يمكنك تفعيل خاصية تقرير الأخطاء في PrestaShop عن طريق:


  • PrestaShop v1.4 - v1.5.2
    في ملف config/config.inc.php في السطر 29 (أعلى أو أدنى بقليل) قم بتغيير الكود الآتي:
    @ini_set('display_errors', 'off');
    na:
    @ini_set('display_errors', 'on');
  • PrestaShop v1.5.3
    في ملف config/defines.inc.php في السطر 28 (أعلى أو أدنى بقليل) قم بتغيير الكود الآتي:
    define('_PS_MODE_DEV_', false);
    na:
    define('_PS_MODE_DEV_', true);

بعد ذلك سترى قائمة بجميع الأخطا التي تم حدوثها


كيف يمكن حل المشكلة؟

بعد الحصول على قائمة بالأخطاء التي تم وقوعها، سيمكننا من معرفة أياً منها قد سبب وقوع خطأ 500 و إصلاحهم، غالباً ماتكون المسببات:

أحقية الوصول إلى الملفات: حاول أن تغير حق الوصول إلى الملفات و المجلدات من 777 إلى 755 و العكس. ضبط حق الوصول إلى 777 ليس من الموصى به، لأنه يعطي فرصة للمخترقين حتى قليل الخبرة منهم للحصول على أحقية الوصول إلى ملفاتك و إدخال فيروسات عليها. خطر حدوث ذلك على استضافتنا ضئيل جداً لأنه سيكون على المخترق الحصول على أحقية دخول إلى حساب بروتوكول نقل الملفات FTP أولاً.

إعدادات خاطئة في ملف .htaccess: بالنسبة لبرنامج PrestaShop غالباً ما تكون المشكلة سببها إعادة كتابة عنوان URL أو عنوان URL آخر قم تم إدراجه بشكل ودي. حتى أصغر الأخطاء و أقلها أهمية في ملف .htaccess يمكن أن تسبب خطأ 500. من الضروري صنع نسخة احتياطية قبل القيام بأي تغييرات على الملف.

تقليل المدة اللازمة لتنفيذ النص البرمجي:عادةً ما تحدث هذه المشكلة في وقت استجلاب ملفات .csv و النسخ الإحتياطية. في هذه الحالة قم بتعلم كيفية رفع الحدود الخاصة بحساب استضافتك.

في حال لم تكن هذه هي المشكلة و لم يتم العثور على السبب، يمكن التحقق من سجلات الخادم و سجلات الـ PHP. إن لم تكن تملك VPS فهذا يعني أن موقعك قائم على استضافة تشاركية، يمكنك التواصل مع خدمة العملاء و طلب المساعدة: {supportMail}أو يمكنك إنشاءطلب مساعدة جديد في اللوحة (اللوحة -> "الدعم" -> "إنشاء").