Page 1 of 1

مقارنة بين VPN و Proxy Server

Posted: 15 May 2017, 15:22:58
by mado
مقارنة بين VPN و Proxy server ، ما الفرق بينهم ؟


باختصار , يتم استخدام خدمات VPN وخدمات Proxy Server لتغيير مسارات حركه الإنترنت وتغيير عنوان IP الخاص بك. فما هو الفرق بين VPN و Proxy Server ؟
في هذه الأيام نرى الكثير من الرسائل و المقالات الأخبارية حول تهديدات الخصوصية من قبل الحكومات و القراصنة و البرامج الخبيثة والأشياء الأخرى , و بالاضافة الى كم البيانات التي يتم جمعها من جوجل , فيسبوك , وكاله الأمن القومي ,الخ . يمكنك التأكد من عدم امان الإنترنت , وهذا ما جعل تقنيات الأمان امراً ضروريا في هذه الأيام مثل VPN و Proxy Server و سوف نعرف الفرق بينهم في هذا المقال.

من المؤكد انك تعلم ان ال VPN و Proxy server هدفهم هو اخفاء الهوية و ضمان مستوى الأمان في حياتك الإلكترونية وعادة ما يستخدم ال VPN و Proxy Server بالإتصال عن بعد ولكنهما يعملان بشكل مختلف .

وهذه المقالات الأخبارية التى ذكرناها فى المقدمة تصف مختلف المشاكل والمخاطر المختلفة المتعلقة بالخصوصية وتطلب تلك المخاطر الخصوصية والسرية وهناك عدد من المشاكل التي يمكنك حلها بإستخدام Proxy Server و في نفس الوقت هناك مشاكل اخرى تطلب حلولاً اصعب اكثر تعقيدا



ما هو Proxy Server ؟ و متى يجب استخدامه ؟

Proxy Server هو خادم خاص يعمل كوسيط بين الجهاز الخاص بك او الهاتف الذكي والموقع المراد الوصول له بأمان وسرية كما يمكن استخدامه كفلتر على مستعرضات الويب .

عندما تقوم بتوصيل حاسبك ب Proxy Server يقوم هذا الخادم بالإتصال بالمواقع التي تريد زيارتها كما لو كان الاتصال الخاص بك من عنوانك الخاص ip , ولكن الإتصال يكون بينك و بين ال Proxy Server وليس بين حاسوبك و الموقع , يمكنك ضبط ضبط ال Proxy بسهولة من متصفحك او من نظام التشغيل الخاص بك و يمكنك ايضا تخصيص عناوين المواقع التي تريد ان تصل اليها بسرية عن طريق Proxy Server .

اذا , متى يجب ان تستعمل Proxy Server ؟ و هل هو مناسب و مقترح لأي عمل او نشاط على الإنترنت ؟

الإجابة على هذا السؤال ليست معقدة للغاية

Image

Proxy Server لا يشفر الاتصال والبيانات التي يتم ارسالها , لذلك الرسائل والبيانات التي ترسلها لا تكون سرية و غير مشفرة , ولذلك يمكن لقراصنة الويب بإستخدام الأدوات والمهارات ان يتتبعوا معلوماتك ومعرفتها لذلك لا يستحسن استخدام Proxy Server في المهام التي تطلب مستوى عالي من السرية .

الإتصال الخاص ب Proxy server يتم تعيينه عن طريق برنامج , لذلك لا يمكنك ضبط جميع الإتصالات الخاصة بحاسوبك للإتصال بال Proxy Server , لذلك جعل جميع الاتصالات تشير لل Proxy Server ليست فكرة جيدة .

يستحسن استخدام Proxy في استخدام المواقع والخدمات المحدودة الوصول , يمكنك ايضاً استخدام ال Proxy في اختراق قيود عنوان IP الخاص للبرامج .



فيم يستخدم ال VPN ؟ ومتى يجب استخدامه؟

قبل معرفة الفرق بين VPN و Proxy Server , لنعرف وجه الشبه بين ال VPN و ال Proxy Server , ال VPN مثل ال Proxy Server يقوم بتنظيم حركة المرور الاتصال , كما لو كان الإتصال يأتي من المكان الخاص بال VPN ليس من حاسوبك الخاص فبالتالي , فانه يسمح بتجاوز القيود الجغرافية والتقييدات المفروضة علي الإنترنت.

Image

سيسمح لك استخدام VPN بعدم الاهتمام بتسرب المعلومات المرسلة. حيث يتم تشفير حركه مرور الشبكة بشكل أمن كما يتم إخفاء العنوان IP الخاص بك.

ونظرا لهذه الوظائف والخدمات فإن خدمه VPN غالبا ما تكون اغلي من Proxy Server ولكن أين يمكنني الحصول علي VPS رخيص ل VPN ؟ باستخدام VPS الخاص بنا و الذي تكون تكلفته تبدا من 3.5 دولار امريكي في الشهر , (VPS512 , VPS1024 , VPS2048) توفر الكفائة الجديرة بك , وسوف تسمح لك بتوفير أموالك , اذا كنت غير مؤهل او مستعد لضبط ال VPN على VPS الخاص بك يمكنك استخدام خدمة "ادارة ال VPS " التي نوفرها.

وقد تسأل "لماذا نحن بحاجه إلى VPS ؟" علي الرغم من ان VPS و VPN لديهما أسماء متشابهة , فهما مختلفان تماما عن بعضهما البعض . Virtual Private Server (VPS) هو مكان لاستضافه موقع الويب الخاص بك ، حيث يمكنك الوصول إلى مستوي التحكم الاعلى (root level access) إلى ال Server ، بينما Virtual Private Network (VPN) هو طريقه لتصفح الإنترنت بشكل أمن.

وهكذا ، VPN وProxy Server لهما نفس الغرض , ولكن أليات عمل مختلفه تماما. إذا أردت فقط الوصول إلى مورد أو موقع يحتوي على قيود دولية ، فان Proxy Server هو ما تحتاجه. إذا كنت بحاجه إلى الخصوصية الكاملة للوصول وتشفير حركه المرور ، فان VPN سيكون أفضل حل .

فإن VPN و Proxy Server. متشابهان جدا ومختلفين تماماً .